تعريف البورصة

البورصة هي سوق خاصة بعمليات خاصة في أماكن خاصة يباع ويشترى فيها عن طريق الوســـطاء , وهي مؤسسـة تعنـى بوضع الترتيبات العملية والتقنية اللازمة لعمليات التداول على القيم المنقولة , بغية تقديم خدمات تتمثل في تسهيل التعــــــــاملات بين وسطاء البورصــة , وتـرقية التـداول على الأوراق المالية في سوق البورصة .

ما اهم الاهداف من إنشاء البـورصة ؟

أهم الأهداف التي أنشئت من أجلها البورصة ما يلي:

السماح لمؤسسات القطاع العام والخاص المنظمة في شركات ذات أسهم بفتح رؤوس أموالها للجمهور.

تقييم هذه الشركات عن طريق السوق.

ضمان التمويل عن طريق الإدخار العمومي. السماح بسيولة الإدخار المستثمر على المدى البعيد.

أنواع البـورصات

بورصة العمل : وهي مكان إلتقاء العمال في إجتماعات تقترح فيها عليهم خدمات متنوعة.                                                    
بورصة السلع : وتسمـى أيضـاً ببـورصة التجارة , وهي مـكان تباع فيه المـواد و السـلع الإستـراتيجيـة أي المنتـوجـات الأسـاسية ( القطن , القمح , السكر..........إلخ) بالجمـلة , حيث يتعـامل فيهـا علــى أسـاس العينـات مـن المـنتوجات وقـد يباع المـنتوج عــدة مرات , وفيها تتحدد الأسعار المحلية والدولية لهذه المنتوجات.
بورصة القيم المنقولة ( الأسهم والسندات ): وهـي السـائدة والشائـعة حالياً, وتمثـل معظم السـوق المـالي فـي العـالم, وهي المكان الذي تحدث فيه المعاملات على الأسهم والسندات والذهب و العملات الصعبة عن طريق الوسطاء. ولكل بورصــة مــؤشر خــاص بهـا تقيس به معـاملاتها ولكل مؤشر طريقته الخاصة في الحساب.

ماهى اهم البورصات العالمية؟

1- بورصة نيويورك  أو " وول ستريت " : وسميت ببورصة وول ستريت نسبة للشـارع المـتواجـدة فيه بنيويورك شارع وول ستـريت , وتمثـل هذه البورصة سوقاً لحوالي 50 % من الإنتاج القومي الخام الأمـريكي , وهـي التـي تـدير كافة الاقتصاد الأمريكي , ويمـثل مـؤشر داو جونز DAW JONES الممثل للشركات الكبرى ( DJIA ) وكـذا مـؤشر نـازداك الممثل لـقطاعات التكنولوجيا و المعلوماتية والاتصال NASDAQ أهم المؤشرات السائدة في التداول , وهذه البورصة من أقدم البورصات , وهي التي بدأت منها الأزمة الاقتصادية العالمية في سنة 1929 م.

- بورصة طوكيو : أو بـورصة كـابوتوش نسبة لإسم الشـارع المتـواجد فيه أيضاً , وقد وضـعت حسـب إحصائيات عام 1990 م في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم التداول فيها والذي وصل إلى ( 3 مليار دولار ) أي 40 % من مجموع التداول العالمي , وهو رقم ضخم جداً كما تمثل سوقاً لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني.

3- بورصة هون كونج : , بورصة لندن , وباريس , وفرانكفورت و غيرها من البورصات العالمية.

4- بورصة القاهرة : تحتل المـرتية الأولى عـربياً , بما لديها من تجارب في هذا الميدان بإعتبارها أقدم بورصة عربية , وتعتبر إلى جانب البورصة الفلسطينية أهم وأنشط البورصات العربية.

ما الفرق بين السهم , السند ,الأذن الحكومى ,شهادة الإستثمار, الكمبيالة و الشيك؟

السهم : حصة فى رأسمال الشركة يصدر بقيمة إسمية و يطرح للإكتتاب.

السند : حصة فى مديونية لدى الشركة يصدر بقيمة إسمية و يسترد بقيمته الإسمية + الفوائد.

الإذن الحكومى : حصة فى مديونية لدى الحكومة ولها نظام طرح خاص حيث تطرح كمناقصة على سعر الفائدة و كمزايدة على مبلغ الإشتراك.

شهادة الاستثمار : يقوم أحد صناديق الإستثمار التابعة لأحد البنوك بالإستثمار فى محفظة أوراق مالية ضخمة و يوزع تكلفتها على وثائق على أساس تحديد عائد.

الكمبيالة : من الأوراق التجارية و صك مديونية لأجل مسمى.

الشيك : ورقة تجارية بسداد مديونية من رصيد يسمح باحد البنوك.
  

[1]- 2 - 3 - 4 - 5 - التالى